معلومات للأهل والأصدقاء

معلومات للأهل والأصدقاء

هل تعرف شخص عزيز مصاب بالتصلب المتعدد ؟ هل تعتقد انك تشعر بما يشعر به ويعيشه ؟
كلمات مثل : تعب , ارهاق , جهد ,,,  جميعها كلمات غير منصفة بحق ما يشعر به المصاب
قبل ان ابدأ سأقتبس هذه القصة التي ذكرتها الدكتورة جولي ستاكتشويالك في احدى المناسبات الخاصة بالتوعية بهذا المرض.
دعنا نتخيل انه طلب منك السفر لدولة بعيدة لم يسبق لك السفر لها , في رحلة عمل بشكل مفاجئ وغير متوقع , لم تكن مستعدا لهذه السفرة المفاجئة , كل شي حدث بسرعة وبدون تنظيم او تخطيط, لم تكن متأكد إن كنت قد اخذت كل ما تحتاجه معك في حقيبة سفرك التي ستحملها على ظهرك والتي  اصبحت ثقيلة جدا ومتعبة. وصلت للمطار متأخرا جدا , وكنت مضطرب ومتوتر وانت تقف في الصف المكتظ بالمسافرين امام نقطة التفتيش والجوازات خوفا من اقلاع الطائرة بدونك. ركضت بسرعة بحذاءك غير المريح وحقيبتك الثقيلة حتى وصلت لبوابة السفر التي كنت انت اخر من وصل لها , جلست اخيرا في مقعدك في وسط الطائرة , حيث انك لم تجد حجزا في الدرجة الأولى , ولم يكن هناك مكان لتضع فيه حقيبتك في الادارج العلوية مما اضطرك لوضعها أسفل الكرسي المقابل لك , مما جعلك لا تستطيع مد رجليك لترتاح. وكنت تشعر بالحر الشديد من الركض والمجهود الذي بذلته.
رحب كابتن الطائرة بالمسافرين وأعلن ان الرحلة ستستغرق 14 ساعة. كان المسافر بجانبك يتحرك كثيرا ثم نام وهو مائل قليلا نحوك ومتكئ عليك , مما جعلك لا تستطيع النوم طوال الرحلة. لم تتمكن من الأكل براحة لأن طاولة الطعام لم تكن مستقرة بسبب ركبتيك المرتفعة, والمسافر الذي امامك يحرك مقعده للأسفل مما زاد الضغط على ركبتيك طوال الوقت.
اخيرا وصلت الطائرة, كان المسافر بجوارك يأخذ حقيبته من الأعلى , والتي ارتطمت برأسك عندما سحبها للأسفل. ارتديت حذاءك وادخلته بالقوة في قدميك المتورمة وحملت حقيبتك التي بدت اثقل مما هي عليه. كان المسافرون يستعدون للخروج من الطائرة ولم يتركوا لك المجال للخروج من مقعدك بسرعة.
خرجت اخيرا من الطائرة الى المطار الذي لم يكن فيه اي كلمة باللغة العربية والتي لا تجيد غيرها. الساعة كانت تشير الى الثانية ظهرا , بدا لك ان كل المسافرين يعرفون الى اين هم متجهين الا انت. لم تنم خلال ال 36 ساعة الماضية, كانت الاضاءه شديدة , وكل شي يشع امامك.
دعنا نختصر كل هذا الوضع بهذه النقاط :
·        انت مرهق ومتعب لدرجة انك تشعر بالغثيان والدوار.
·        انت متوتر ومضطرب لأنك لا تعلم تماما اين انت والى اين ستذهب, تعلم بانك ستتمكن من حل الموضوع في النهاية ولكن الان الأضاءة قوية جدا والأصوات مرتفعة ومزعجة.
·        ساقيك تبدو متيبسة وقدميك متورمة , تشعر بالوخز والتخدير في رجليك بسبب الجلوس غير المريح لفترة طويلة, وتشعر بألم اكثر جراء ضغط حذائك ايضا.
·        تريد الذهاب لدورة المياة بسرعة ولكنك لا تدري اين هي.
·        تشعر بالحر الشديد بسبب معطفك الذي ترتديه حتى لا تحمل شي اخر في يدك.
·        حقيبتك ثقيلة وغير مريحة وتشعر بأنه يصعب عليك حملها. ثم انقطع رباط الحقيبة وشعرت برغبة بالبكاء.

هذا هو التصلب المتعدد

هل شعرت بما يشعر به المصاب ؟؟؟

هذا وانت لم تتخيل او تضع نفسك مكان من يمكن ان يعيش في كرسي متحرك لفترة , او يحقن نفسه بالأبر بشكل يومي او اسبوعي . لم تشعر كيف يفرح المصاب بما يستطيع القيام به اليوم , وعندما تزيد قائمة ( ما يمكن فعله ) يوميا. هذه فقط نظرة خاطفة سريعة لما يعاني منه المصاب.
كل مصاب بهذا المرض يتعرض لأنواع مختلفة من الاعراض , وكل مصاب له وضعه الخاص. اذا كنت مصابا يمكنك ان تتخيل ما يمكن ان تشعر به او تتعرض له , واذا كان شخص عزيز عليك مصاب اسأله عن شعوره , قد تفاجئك الاجابة.

ليس الهدف من هذه القصة  استدرار عطف الناس , ولكن ليكون هناك تواصل ممتاز بين الناس من حول المصاب بالتصلب العصبي ,حتى وان كان هذا التواصل للحظات فقط.

شـادن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق