هل التصلب المتعدد مرض قاتل ؟


التصلب المتعدد مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي ويعتقد انه مرض مناعي , حيث يقوم جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة خلايا الجسم. من اعراضه الدوخة , صعوبة التنفس , صعوبة البلع , فقدان البصر , اختلال التوازن واحيانا الاعاقة الحركية. وهذه الاعراض المعروفة عن المرض تجعل المصاب يفكر , ماذا سيحدث لي ؟ وكم بقي لي من الوقت ؟ وهل هذا المرض قاتل ؟

لا يعتبر الأطباء هذا المرض من الأمراض القاتلة , لأن كثير من المصابين به يكون معدل اعمارهم طبيعي , وكثير منهم لا ينتهي بهم الأمر الى الاعاقة . والاعراض الحادة للمرض لا تصيب الا نسبة قليلة من المرضى, ولهذا فكثير من المصابين بالتصلب المتعدد يعيشون حياتهم بشكل طبيعي مثلهم مثل اي شخص طبيعي.
الا انه من المهم معرفة ان بعض اعراض المرض قد تسبب احيانا مضاعفات حادة تسبب الوفاة .هذه المضاعفات في اعراض المرض هي ما يجعل البعض يفكر بشكل سلبي عند الاجابة على السؤال , هل مرض التصلب المتعدد قاتل؟
من هذه المضاعفات:
·         ضعف عضلات الحلق وبالتحديد العضلات المسؤولة عن البلع , مما يسبب صعوبة في البلع وبالتالي الاختناق.
·         اختلال او اصابة العصب في الدماغ المسؤول عن التنفس , مما يسبب صعوبة في التنفس وبالتالي يؤدي الى الاختناق.
الا انه من المهم معرفة ان هذه المضاعفات لا تحدث بشكل مفاجئ, انما تبدأ بشكل خفيف وتتقدم مع مرور الأشهر او السنين , ومن النادر ان تسبب هذه المضاعفات الوفاة المبكرة.
وللاجابة على هذا السؤال ( هل مرض التصلب العصبي قاتل ؟)  يجب معرفة ان هذه المضاعفات التي قد تسبب الوفاة  يمكن علاجها.
الوفاة بسبب مرض التصلب المتعدد نادرة جدا , وكثير من المرضى كان معدل حياتهم طبيعي , ولكن هناك مصابين ادى تفكيرهم السلبي بالمرض الى وفاتهم , وذلك بسبب اصابتهم بالاكتئاب . فحتى بالرغم من ان المصاب قد يكون وضعه الصحي مستقر وطبيعي ويمكن السيطرة عليه , الا ان تفكيره السلبي واكتئابه قد يؤدي مع الوقت الى وفاته. وذلك لأنه يوجه تفكيره نحو امكانية وفاته بدلا من التركيزعلى الاهتمام بصحته ومتابعة حالته. فتفكير المريض وموقفه من مرضه يلعب دورا كبيرا مع مرضى التصلب المتعدد .


لهذا يجب على مرضى التصلب المتعدد التركيز على العلاج والاهتمام بالصحة والتصرف في حياتهم بشكل طبيعي جدا
على المصاب بالتصلب المتعدد عدم التفكير في البحث عن اجابة لهذا السؤال , انما التركيز على محاربة المرض من اجل النجاة

يجب على المصاب بالتصلب المتعدد تجنب ما يمكن ان يسبب له مضاعفات وذلك بالاهتمام بصحته العامة , عمل تحاليل مختلفة للتأكد من عدم اصابته بأي نوع من انواع الحساسية ,, مراجعة اخصائي تغذية ليثقفه ويعطيه المعلومات اللازمة لما يجب ان يأكل او يتجنب, محاولة الاكثار من البروتينات من اجل زيادة الطاقة , تناول الفيتامينات الضرورية

هل مرض التصلب المتعدد قاتل ؟
اجابة هذا السؤال يضعها المصاب نفسه , فهو فقط ما يمكن ان يختار محاربة المرض وبالتالي الحياة بشكل طبيعي , والتعايش معه, او يستسلم اذا كان لا يريد الحياة
التصلب المتعدد مرض قاتل ,, فقط اذا اختار المصاب ذلك

 شــادن

هناك 6 تعليقات: