التصلب المتعدد والنظام الغذائي







سمعنا كثيرا ان للنظام الغذائي دور كبير في تخفيف اعراض التصلب المتعدد , لكن يجب ان نعرف انه حتى الان لا يوجد اي اثبات علمي ان هناك اي نظام غذائي مفيد لمرضى التصلب تحديدا , ولكن لا ننسى ان النظام الغذائي الصحي ممتاز للصحة العامة على اي حال.

بالنسبة للابحاث التي تمت في هذا المجال , نذكر منها : 

  • الزيوت : ذكرت بعض الابحاث القديمة ان النظام الغذائي الذي لا يحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة يفيد مرضى التصلب , وان احتواء النظام الغذائي على زيوت مثل الاوميجا ٣ و الاوميجا ٦ يفيد في تقليل الهجمات , الا ان دراسات حديثة في ٢٠١٢ افادت بأن زيوت الاوميجا ليس لها فائدة محددة لمرضى التصلب المتعدد.
  • فيتامين د : نقض فيتامين د ارتبط ارتباطا وثيقا بالاصابة بالتصلب المتعدد , وقوة الهجمات , وبالرغم من ان الابحاث لم تثبت بشكل قطعي تأثيره على مرضى التصلب الا ان الادلة تشير بقوة الى ان اخذ اقراص فيتامين د يساعد المرضى بشكل كبير. ولكن قبل اخذه يجب القيام بالتحاليل والتأكد مم مستواه في الدم , واخذ نصيحة الطبيب في الجرعة المناسبة.
أنظمة غذائية اشتهرت بأنها مفيدة لمرضى التصلب : 

  • النظام الخالي من الجلوتين : وهو الابتعاد التام عن اي منتجات تحتوي على الجلوتين ( الموجود في القمح والشعير وبعض الحبوب ) , لا يوجد اثبات علمي حتى الان بأنه يفيد المرضى , ولكن لا مانع ان يقوم المصاب بتجربته لمدة لا تقل عن شهر وملاحظة تأثيره على الجسم.
  • نظام سوانك : هو من الانظمة القديمة جدا والذي يعتمد على الابتعاد قدر الامكان عن الزيوت المشبعة , وهو ايضا لم يثبت اي فائدة لمرضى التصلب , ولكن بصفة عامة فان الزيوت المشبعة ضارة اذا زادت عن الحد اليومي المسموح.

اذن, هل للغذاء دور في العلاج؟ 

لم يتم اثبات ذلك علميا , ولكن بدون شك , النظام الغذائي يحافظ على الصحة العامة حتى للاشخاص الغير مصابين بأي امراض , والتوازن في الغذاء مطلوب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق