الهجمات ( الانتكاسة )



عندما تحدث هجمة فهذا يعني ان احد الاعصاب في الدماغ او الحبل الشوكي تعرض لاصابة , ادى الى خلل في ارسال الرسائل العصبية , وهذا هو سبب احساس المريض بعرض جديد او تكرار عرض سبق وان تعرض له .
و الهجمة الحقيقية هي استمرار العرض لمدة ٢٤ مع فارق ٣٠ يوم على الاقل عن الهجمة السابقة. وكثيرا من الهجمات يمكن الشفاء منها مع مرور الوقت حتى بدون علاجها ( بالكرتيزون مثلا ) .





ماهي الاعراض التي يجب الانتباه لها ؟ 

  • الضعف : فالخلل في الاعصاب يعني ان الجسم اصبح اضعف بسبب بطئ ارسال واستقبال الرسائل العصبية , واشياء بسيطة كنت تفعلها قد تجدها صعبة , مثل فتح علبة , او لف مفتاح الباب .
  • مشاكل في النظر : الازدواجية او الضبابية او حتى تغير الالوان , دليل على بداية هجمة , لكن في بعض الاحيان الاستحمام بماء ساخن قد يؤدي الى هذه المشاكل , ولكن سرعان ما تختفي خلال اليوم.
  • التنميل او التخدير : واحدة من اكثر اعراض الهجمات شيوعا , قد يحصل تخدير لاحد اعضاء الجسم يجعلك تفقد الاحساس في المنطقة المصابة , وربما لا تستطيع حتى مسك كأس او قلم .فاذا كان الاحساس بالتنميل شي جديد فهذا يعني انه يجب مراجعة طبيبك على الفور.
  • مشاكل في التفكير: قد يحدث ان تنسى اين وضعت مفاتيحك او جوالك , او ربما كنت تقرأ وتعيد القطعة اكثر من مرة لمحاولة فهمها , مشاكل كثرة في التفكير قد تكون من اعراض الانتكاسة , منها الذاكرة والتركيز ومعالجة المعلومات. 
  • الدوار والدوخة : هي دليل على اصابة العصب المسوؤل عن التوازن . واذا استمر اكثر من ٢٤ ساعة فيجب مراجعة الطبيب.
  • التوازن : ضعف العضلات والتشنج والاحساس بعدم القدرة على المشي او التركيز في حركات الجسم , هي دليل على هجمة جديدة.





ما هو سبب حدوث الهجمة ؟ 
قد تحدث الهجمة بسبب التعرض للانفلونزا او اي عدى اخرى , وقد تحدث بسبب الاجهاد , او حتى التوتر . الا ان ذلك يختلف من شخص لاخر.

كيف اتجنب حدوث هجمة ؟ 
اهم نصيحة هي اخذ الدواء الذي صرفه لك الطبيب , فجميع الادوية الخاصة بالتصلب اثبتت انها تخفف من حدوث الهجمات بنسبة عالية جدا . 
كما يجب على المصاب الابتعاد عن التوتر , والنوم بشكل كافي , والمحافظة على الغذاء الجيد .



علاج الهجمات 
ليس من الضروري علاج جميع الهجمات , فاذا كانت الاعراض ضعيفة ولم تزعجك او تحد من حركتك , فقد ينصحك الطبيب بالانتظار لحين تحسن الاعراض بدون تدخل . الا ان الكرتيزون يساعد على سرعة علاج الهجمة . كما يمكن عمل تبادل بلازما الدم , الا انه يعطى للهجمات الشديدة .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق